الصفحة الرئيسية| | أتصل بنا

شبكة حقوق الارض والسكن

الملجأ في المدينـة: بيروت

إن أزمة اللاجئين التي يشهدها العالم هي مسئولية عالمية يٌضطلع بها على وجه الخصوص في إطار محلي، ولا سيما في دولة مثل لبنان، حيث يشكل اللاجئين والنازحين نسبة كبيرة من التعداد السكاني للبلاد. فمنذ بداية أزمة السورية في مارس 2011، أصبحت لبنان الملجأ للمئات والآلاف من الأسر التي فرت من ويلات الحرب. هذا المشروع سوف يستكشف كيفية تأقلم البلديات في لبنان مع تلك الأزمة في إطار معايير حقوق الإنسان وما يقابلها من التزامات. و يسعى إلى إعطاء صوت لتجربة بيروت كمدينة من بين مدن العالم، التي تدعو إلى تطبيق ذلك الإطار في السياسات، والممارسات، والخدمات، والإدارات والقيادات الديمقراطية المحلية.

وسوف يٌبين المشروع من خلال سلسة من ورش العمل، وغيرها من أدوات الحصر والاستبيان، اشكال التعبير، والمبادئ، والتجارب للحكم المحلي في ظل أزمة اللاجئين والنازحين. كما يسعى إلى توجيه مسار خبرة اللاجئين، والمجتمع المدني، والسلطات المحلية، من خلال التعبير عن المبادئ العملية والتنفيذية، ويتيح لسكان بيروت تحديد ما هو فعال وما يمكن أن يكون أن يكون فعال على نحو أفضل.

وسيكون أحد نتائج ذلك المشروع، صياغة ميثاق محلي يمنح صوتاً لهذا المجتمع كممارسة من بين مدن أخرى في العالم تواجه تحديات مماثلة. وسوف يشكل الميثاق الأساس لنقل الاستفادة والتوجيه المتبادل، للإدارات المحلية في المستقبل. كما أنه يُنظر إل ميثاق بيروت كوسيلة ملموسة تمنح الفضل للناس في بيروت عن دورهم في الاضطلاع بمسئولياتهم المحلية التي تتشارك على نطاق واسع في العالم.

أضف صوتك من خلال المشاركة فى الاستبيان المتوافر على الانترنت


يرجى استخدام متصفح غوغل كروم او فايرفوكس

   استبيان خاص بمجتمعات غير اللبنانيين المقيمين في مدينة بيروت الكبرى

  استبيان خاص بالبلديات في مدينة بيروت الكبرى

  استبيان خاص بمنظمات المجتمع المدني العاملة في مدينة بيروت الكبرى

مذكرة: الملجأ فى المدينة، بيروت

  ورشة العمل الثانية

   ورشة العمل الأولى

المراجع

الشركاء

 

بالتعاون مع

_______________
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer