فلسطين: الاحتلال يعتزم إقامة المزيد من مكب نفايات

الصفحة الرئيسية| | أتصل بنا

شبكة حقوق الارض والسكن
فلسطين: الاحتلال يعتزم إقامة المزيد من مكب نفايات
06 January 2013

قال مركز حقوقي إن بلدية الاحتلال بالقدس تعتزم تخصيص مكب للنفايات الجافة على أجزاء من أراضي قريتيّ عناتا والعيساويّة بالمدينة.

وقدّم مركز عدالة اعتراضاً باسم المجلس المحلي عناتا، ضد مخطط إقامة المكب، جاء في الاعتراض أنه في حال تنفيذه، سيمنع تطوير قريتي عناتا والعيساوية، كما سيمنع التواصل السكاني الفلسطيني في المنطقة ويقطّع أوصال المناطق الفلسطينية. ويتضمن المخطط إقامة مبانٍ لتفعيل المزبلة، وإقامة شوارع جديدة وتغيير في البنية التحتية للمياه والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات في المنطقة.

كما ستُصادر لصالح بلدية الاحتلال مساحة كبيرة من الأراضي الحيويّة للتطوير التخطيطي والاقتصادي للفلسطينيين في المنطقة، وأوضح المركز أن المخطط الاحتلالي سيستوعب من 5 إلى 8 مليون متر مكعّب من النفايات على مدار 20 سنة. وأشارت المحاميّة التي قدمت الاعتراض سهاد بشارة إلى أن إقامة المزبلة ستؤدي إلى أضرار بيئيّة تمسّ بحياة السكان اليوميّة في المنطقة، وذلك بسبب الروائح الكريهة والغبار التي ستنبعث من المزبلة.

وأضاف الاعتراض أن المخطط يتناقض مع القانون الدولي الإنساني بحيث أنه يقوم على أراضٍ محتلة وليس لصالح تحسين أوضاع السكّان المحليين أو اهداف عسكريّة، إنما لخدم أهداف سياسيّة لقوّات الاحتلال في المنطقة.

المصدر الأصلي

Human Rights Habitat Observatory
 

HIC Expectations of Habitat III
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer