إسرائيل أمام لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

Home| Sitemap | Contact Us

إسرائيل أمام لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
By: HIC-HLRN
17 January 2019
 

قدمت شبكة حقوق الأرض والسكن-التحالف الدولي للموئل رسمياً تعليقاتها على التقرير الدوري الإسرائيلي للجنة الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بشأن مدى التزام الدولة الطرف بتنفيذ العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ويتناول الاستعراض الدوري الحالي الفترة منذ استعراض إسرائيل تقريرها الثالث للعهد في عام 2014.

ويغطي تقرير شبكة حقوق الأرض والسكن-التحالف الدولي للموئل، والذي قدمته للفريق العامل لما قبل الدورة السادسة والأربعين (11-15 مارس/آيار 2019)، مدى التزام إسرائيل بتنفيذ حقوق العهد والتزاماته المتعلقة بقضايا الموئل. وقدم إطاراً لتحقيق التماسك في استعراض العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من قبل إسرائيل، والتذكير بضرورة الاتساق بين الأسئلة المتعلقة بالعهد الدولي والملاحظات، من دون ملاحظات جهود الدولة الطرف لمعالجة الخروقات وأوجه القصور.

كما يتناول استعراض 2019 السنوات الخمس الأخيرة لتنفيذ العهد الدولي، والقائمة على نمط ممتد من الانتهاكات المستمرة، خاصة ضد الشعب الفلسطيني الأصلي داخل حدود الولاية القضائية والإقليمية الفعالة لدولة إسرائيل. علاوة على أن العديد من تلك الانتهاكات ينطوي على خروقات جسيمة للقانون الدولي الإنساني، وقواعد القانون الدولي الجنائي.

وقد اتبعت شبكة حقوق الأرض والسكن في تقريرها المقدم، المنهجية والنظام المنصوص عليه في العهد الدولي، والذي يتضمن أولاً، إنشاء المبادئ الأساسية ذات الصلة بشكل خاص بحقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ومن ثم التركيز على حقوق الإنسان المتعلقة بحقوق الموئل والواردة في المادة 11 من العهد (السكن، الأرض، الغذاء، ومستوى المعيشة) ولكن من منظور المبادئ الأساسية للعهد للحق في تقرير المصير وعدم التمييز.

ومن ثم تحول ذلك الاستعراض إلى تناول التطورات المستجدة في داخل الخط الأخضر ( خط الهدنة لعام 1949) وفي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويتناول التقرير التشريعات الأخيرة من منظور العهد وفي ضوء كل من الماضي المتواصل والتطورات الأخيرة، وتطرح العديد من القضايا، والتساؤلات للدولة الطرف في استعراضها القادم.

تحميل تقرير شبكة حقوق الأرض والسكن- التحالف الدولي للموئل

تحميل خطاب تقديم التحالف الموجه للجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

HICtionary of Key Habitat Terms
 

See "Habitat III Basics"
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer