مدخلة شفهية للتحالف في الجلسة الخاصة بفلسطين

Home| Sitemap | Contact Us

مدخلة شفهية للتحالف في الجلسة الخاصة بفلسطين
By: شبكة حقوق الأرض والسكن
24 May 2018
 

بيان التحالف الدولي للموئل

جوزيف شكلا، منسق شبكة حقوق الأرض والسكن

الجلسة الخاصة رقم 28 لمجلس حقوق الإنسان

شكراً سيادة الرئيس.

تجسد الممارسات الوحشية الإسرائيلية الأخيرة ضد الشعب الفلسطيني سلسة من متواصلة من انتهاكات حقوق الإنسان، ولكنها بالمثل تخالف أنظمة قانونية أخرى تم وضعها لدعم النظام المشترك بين الدول. رغم ذلك، فتلك الأحداث هي مجرد أعراض لانتهاكات أعمق لحق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف وهو الحق في تقرير المصير، الذي يلزم كل دولة ممثلة هنا بموجب ميثاق الأمم المتحدة والعهدين الدوليين.

ففي حين قاضت محاكم نورمبرغ وطوكيو مرتكبي جرائم نقل السكان، شهدنا تلك الجريمة الجسيمة يتم ارتكابها لإقامة دولة إسرائيل، مع استمرارها في حرمان وتدمير موئل الشعب الفلسطيني من: الأراضي، والمساكن، وسبل العيش الأساسية. وقد أكدت المسيرة الكبرى السلمية من أجل العودة على استمرارية تلك الانتهاكات، ولكن من جهة أخرى، تؤكد على افتقار الدول إلى النزاهة من أجل اتخاذ تدابير فعالة نحو تحقيق الانصاف وجبر الضرر.

فإذا أظهر النظام المشترك بين الدول أية نزاهة، فينبغي على الحكومات أن تنفذ التزامات دولها المشتركة سواء كانت فردية أو جماعية، محلية أو خارج ولايتها الإقليمية، بعدم الاعتراف أو التعاون مع الأوضاع غير القانونية، وهو ما يزال يمثل الظلم الرئيسي في الإقليم، وإلهاماً لآخرين محبطين من تقليد مثل تلك الجرائم تحت إدعاءات مزيفة للدولة. وفي خضم الوعد الذي أقرته الأمم المتحدة في مرحلة ما بعد 2015، بمعالجة الأسباب الجذرية والسعي لإيجاد حلول متكاملة، فنحن ندعو الأعضاء المسئولين في هذا المجلس لإجراء تحقيق مستقل في عمليات قتل الفلسطينيين المطالبين بحقوقهم الإنسانية، وبشكل خاص في ذلك التوقيت، لاتخاذ تدابير وقائية وعلاجية فعالة.

شكراً سيادة الرئيس.

لتحميل قرار لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، انتهاكات القانون الدولي في سياق الاحتجاجات المدنية واسعة النطاق في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية (نسخة منقحة مقدما باللغة الإنجليزية)،

A/HRC/S-28/1.

يمكن العثور على للبيانات خلال مناقشة الدورة الاستثنائية الثامنة والعشرين لملخص حقوق الانسان هنا وهنا (بالإنكليزية).

تتوفر المزيد من الوثائق المتعلقة بالدورة الاستثنائية على صفحة مجلس حقوق الإنسان.

صورة على الصفحة الرئيسية: عرض الجلسة الخاصة الثامنة والعشرين لحقوق الإنسان في 18 أيار/مايو 2018 خلال خطاب المفوض السامي لحقوق الإنسان زين بن رعد الحسين. المصدر: UN Photo / Elma Okic. صورة على هذه الصفحة: شاشة إلكترونية في قاعة مجلس حقوق الانسان تبين نتيجة التصويت على مشروع القرار انتهاكات القانون الدولي في سياق الاحتجاجات المدنية واسعة النطاق في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، A/HRC/S-28/1. المصدر: شبكة حقوق الأرض والسكن.

_________________
 

HIC Expectations of Habitat III
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer