الحق في المدينة في بيروت الكبرى

Home| Sitemap | Contact Us

الحق في المدينة في بيروت الكبرى
By: HIC-HLRN and Amel Association
23 April 2018
 

أصدرت شبكة حقوق الأرض والسكن دراستها الجديدة الحق في المدينة في بيروت الكبرى: تقييم السياق في ضوء أزمة اللاجئين والنازحين. يقدم هذا التقييم نظرة نقدية في الحوكمة المحلية في بيروت الكبرى، وهي مدينة تشكلت إلى حد بعيد بالهجرة البشرية عبر تاريخها وتتميز بها، وتعاني في الآونة الأخيرة من النزوح بسبب الصراعات المحلية والإقليمية. ونحو 1.5 مليون شخص قد سعوا باللجوء في لبنان بسبب الحرب في سوريا منذ عام 2011، تعتبر بيروت مثالاً بارزًا على كيفية الاضطلاع بالمسؤولية العالمية عن أزمة النزوح محليًا. وتستكشف هذه الدراسة الجديدة كيف تتناول بيروت في التحديات المنبثقة من الوضع.

الحق في المدينة في بيروت الكبرى هو حصيلة مشروع الملجأ في المدينة: بيروت الذي تم تنفيذه بالاشتراك بين شبكة حقوق الأرض والسكن (القاهرة) وجمعية عامل (لبنان) لاستكشاف كيفية إرساء قواعد ومبادئ الحكم الرشيد المحلي، وهذا فضلا عن تجارب مدن عالمية أخرى في إعمال هذه القواعد والمبادئ، وكيف يمكن أن تكون بمثابة أدوات الوسائل الفنية لمواجهة التحديات الحالية لبيروت الكبرى. وهذا التقييم يعكس نتائج ورش عمل تدريبية والعبرة من استطلاعات ومداولات مع المشاركين في المشروع الذين يمثلون اللاجئين والنازحين، والمجتمع المدني، والبلديات والسلطات المحلية.

كما يعكس هذا التقييم إنتاج آخر من المشروع – من ناحية الهيكل والمضمون – وهو مسودة ميثاق بيروت للحق المدينة (متضمن في ملحق الإصدار).

تحميل الحق في المدينة في بيروت الكبرى: تقييم السياق في ضوء أزمة اللاجئين والنازحين


Download

HIC and Food Sovereignty
 

HIC Expectations of Habitat III
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer