لبنان: إطلاق مرصد السكن

Home| Sitemap | Contact Us

لبنان: إطلاق مرصد السكن
By: استوديو أشغال عامة
20 April 2018
 

بعد ثلاث سنوات من العمل المتواصل على موضوع السكن والتحوّلات العمرانية في أحياء بيروت، يطلق استوديو أشغال عامة مرصداً للسكن يهدف الى جمع البحوث وبناء المناصرة وطرح البدائل من أجل تعزيز الحق في السكن في لبنان. يمثّل المرصد صلة وصلٍ بين الباحثين والعاملين الاجتماعيين والخبراء، متيحاً مجالاتٍ جديدة للنشاط المدفوع بالمعرفة والهادف الى تعزيز مدن عادلة ودامجة.

يتضمن المرصد خريطةً الكترونية تفاعلية توثّق عمليات الإخلاء التي تجري في المدينة، ويربطها بعوامل عدة: تفاقم المضاربة العقارية، وتحويل سوق الإسكان الى مورد مالي للمصارف، وغياب قوانين البناء والتنظيمات التي تعزز القيمة الإجتماعية للأرض، وسياسات الدولة التي ترعى التطوير العقاري الإقصائي. الخريطة متاحة لأي شخص لإدخال المعلومات عليها.

كما يتضمن صفحة للإبلاغ عن عمليات الإخلاء أو الظروف السكنية غير الملائمة أو التحوّلات العمرانية، من هدم المباني وانتقال ملكية.

تعمل هذه المبادرة بشكل مفتوح المصدر وتتعزز بالشراكات التي تبنيها. نتوجه بالدعوة الى أيّ مجموعة معنيّة أو شخص مهتم للانضمام اليها، لنعمل سوياً على مستقبل مديني حيث رغبات أغلبية السكان تتفوق على المصالح الخاصة.

تابعونا على:


www.housingmonitor.org
www.facebook.com/HousingMonitor
www.twitter.com/Housing_Monitor

الصورة: مقتطف من خريطة المرصد تبين مواقع الإخلاء. المصدر: استوديو أشغال عامة.

HICtionary of Key Habitat Terms
 

See "Habitat III Basics"
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer