شبكة الموئل: لتعاون جديد مع موئل الأمم المتحدة

Home| Sitemap | Contact Us

شبكة الموئل: لتعاون جديد مع موئل الأمم المتحدة
By: HIC-HLRN
09 February 2020
 

أبو ظبي - في أثناء فعالية للتشبيك، في المنتدى الحضري العالمي العاشر (WUF 10)، للنظر في تصور آلية لإشراك أصحاب المصلحة من أجل التنمية المستدامة ضمن هيكل موئل الأمم المتحدة،، قدمت شبكة حقوق الأرض والسكن - التحالف الدولي للموئل، مساهمتها في تلك المناقشة الراهنة، حول الأساليب والوظائف اللاحقة لموئل الأمم المتحدة للشراكة مع المجتمع المدني والحكومات والسلطات المحلية والقطاع الخاص. وقد حقق العرض الذي قدمه منسق شبكة حقوق الأرض والسكن، جوزيف شكلا، جزءًا من التزام الشبكة الذي شارك فيه، تسعة ممثلين أخرين من المجتمع المدني في أول جمعية لموئل الأمم المتحدة التي انعقدت في مايو/آيار 2019، والذين تطوعوا لتشكيل مجموعة عمل للآلية المؤسسية (IMWG)* من أجل اقتراح الخطوط العريضة للهياكل الخاصة بأصحاب المصلحة من أجل التعاون مع حوكمة منظمة الموئل الجديدة في الأمم المتحدة. وقد تعهدت مجموعة العمل للألية المؤسسية IMWG، بتقديم مقترحاتها من خلال الدورة العاشرة للمنتدى الحضري العالمي، في أبو ظبي، في الفترة من 8–13 فبراير/شباط 2020.

ويتماشى اقتراح شبكة حقوق الأرض والسكن - التحالف الدولي للموئل، مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة A/RES/72/226، والذي دعا في عام 2018، إلى إصلاح موئل الأمم المتحدة، وأنشأ جمعية موئل للأمم المتحدة، بحضور كافة الدول الأعضاء، كل أربع سنوات، ومجلس تنفيذي يعقد مرتين أو ثلاث مرات كل عام. وكانت الجمعية العامة قد دعت المديرة التنفيذية الجديدة منظمة الموئل التابعة الأمم المتحدة، إلى تقديم سياسة لإشراك أصحاب المصلحة بحلول فبراير/شباط 2019. ومع ذلك، لم تتحقق بعد هذه السياسة، ودعت المديرة التنفيذية، المجلس التنفيذي إلى تشكيل مجموعة عمل حول هذا الموضوع. في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

في غضون ذلك، يعد اقتراح شبكة حقوق الأرض والسكن، بمثابة المبادرة الأولى، نحو تحديد الآلية أو (الآليات) للمشاركة مع موئل الأمم المتحدة، في أدواره المعيارية والتشغيلية، الطموحة في دعم الحكومات، لتطوير المستوطنات البشرية على المستوى العالمي. ويتخذ ذلك الاقتراح، شكل مراجعة لآليات أصحاب المصلحة حول موئل الأمم المتحدة بشكل خاص، وعبر منظومة الأمم المتحدة بشكل عام، مما يعرض أفضل الأمثلة لنظام يؤسس من خلاله ثلاثة قطاعات عريضة (المجتمع المدني، والحكومات/السلطات المحلية، والقطاع الخاص) قائمة على التنظيم الذاتي كما حثت قيادة موئل الأمم المتحدة، على تشكيل حوكمته الداخلية الخاصة، على غرار سوابق برنامج البيئة بالأمم المتحدة في نيروبي، ووكالات الأمم المتحدة التي تتخذ من روما مقراً لها (الفاو، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ، وبرنامج الأغذية العالمي ،ولجنة الأمن الغذائي العالمي).

اقرأ الإصدار الكامل للدراسة واقتراح HIC-HLRN (باللغة الإنجليزية).

اقرأ الملخص التنفيذي باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية.

نسخة من استعراض الفاعلية الجانبية.

* المتطوعون التسعة في مجموعة عمل الآلية المؤسسية هم:

لويزا برافو، هندسة فضاءات المدينة (إيطاليا)

ماغديلينا غارسيا، لجنة هوايرو (المكسيك)

إليزابيث ماركهام، نتنغوي لتنمية المجتمع (زمبابوي)

مايتي رودريغيز بلاندون، لجنة هوايرو/غروتس (غواتيمالا)

جون موايسيغي، شرق إفريقيا (كينيا)

جوزيف شكلا شبكة حقوق الأرض والسكن- التحالف الدولي للموئل (مصر)

جيف سول، جمعية التخطيط الأمريكية (الولايات المتحدة الأمريكية)

آن واميثا، غروتس كينيا

جورج واسونجا، برنامج التنمية الحضرية للمجتمع المدني (كينيا)

الصورة: منسق HIC-HLRN جوزيف شيكلا، يستمع إلى مناقشة الاستعراض المقدم من شبكة حقوق الأرض والسكن- التحالف الدولي للموئل، في فعالية التشبيك نحو آلية مشاركة أصحاب المصلحة من أجل التنمية المستدامة، الدورة 10 المنتدى الحضري العالمي، 9 فبراير/شباط 2020. المصدر: Luise Steinwachs ، .Brot für die Welt

_________________
 

HIC Expectations of Habitat III
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer