بلدة خطلة تطالب بإبطال الإستيلاء على المياه

Home| Sitemap | Contact Us

بلدة خطلة تطالب بإبطال الإستيلاء على المياه
By: توفيق أبو سماقة، صحيفة الرأي
01 November 2017
 

يطالب أهالي بلدة خطلة (35 كم غربي المفرق) و عددهم (40) منزل، وزارة المياه و الرّي بضرورة ابطال استيلاء أحد المواطنين في المنطقة على نبعة ماء ( نبعة أم كريمة ) تقع ضمن المنطقة كونها المصدر الوحيد للشرب بالنسبة لأهالي المنطقة.

و يقول عادل السيلاوي أحد مواطني المنطقة،إن النبعة تسمى ب(نبعة أم كريمة) و تقع على أرض مقسمة الى (15) حصة وفق التقسيمات الإفرازية القديمة علما بأنها تقع ضمن أراضي الدولة و محاطة بأراضي المواطنين الا أن أحد جيران هذه النبعة يسعى الى استئجارها لغايات الإستصلاح – كما يسميها – وبالتالي استملاكها في المستقبل.

و يؤكد مواطن اخر يدعى زكي حسن،أن نبعة الماء ليست بحاجة للإستصلاح و لن نسمح نحن أهالي المنطقة أصحاب المزارع فيها بأن يستولي عليها أحد لأنها المصدر الوحيد لتزويدنا بمياه الشرب في ظل عدم وجود شبكة مياه لنا رغم أننا قدّمنا مرارا و تكرارا للوزارة بإيصال المياه لنا و منذ زمن الا أنها لم تستجب.

و أوضح أحمد شبيب أن المواطن الذي يسعى لإستملاك النبعة قد اتفق و أوهم قاضي التسوية التابع للأراضي بأن هذه النبعة تحتاج للإستصلاح وهو ما يجانب الصواب ولذلك نريد من وزارة المياه التحرك و منع التعدي أو استملاك هذه النبعة.

مدير مجلس محافظة المفرق الدكتور محمد خلف أخو ارشيده،أكد أنه من المرفوض أن يتم استيلاء أحد على ملك للدولة بأي شكل من الأشكال كون أن هذه النبعة تعد من أملاك الدولة و أحواضها المائية الهامة.

و أشار الى أنه سيتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بعدم التعدي على هذه النبعة مع ضرورة أن تكون متاحة للجميع لأنها مصدر من مصادر مياه الشرب و جزء من تاريخ المنطقة و عراقتها و جزء من التنمية الزراعية في المنطقة أيضا.

مدير مديرية الأحواض المائية لدى وزارة المياه و الرّي المهندس محمد ارشيد،أكد أنه تلقى شكوى من أهالي بلدة خطلة تتضمن محاولة استيلاء مواطن على نبعة للماء في منطقتهم،مشيرا الى أنه سيتم الاطلاع على النبعة ميدانيا و مؤكدا بأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال انتقال ملكية هذه النبعة لأي مواطن.

المصدر الأصلي

HIC @ Habitat III
 

See "Habitat III Basics"
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer